مارسيل خليفة متهم بالإساءة إلى "الذات الإلهية"

بيان الأمن العام اللبناني يرفض بث أغنية للموسيقي مارسيل خليفة

12.04.2016 | 09:52

رفض الأمن العام اللبناني السماح ببث أغنية للموسيقي اللبناني مارسيل خليفة من ألبوم ابنه بشار خليفة، وتحمل عنوان "كير يا ليسون", لاعتبارها أنها "تمس بالذات الإلهية", وفيها "كلام مسيء للعزة الإلهية"، وبالتالي "لا يمكن إدخال الألبوم إلى لبنان قبل حذف هذه الأغنية".

ونشر خليفة عبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بيان الأمن العام اللبناني الذي يرفض فيه الإجازة لبثّ الأغنية المأخوذة من ترنيمة و خليفة الابن ضمّن فيها كلمات عن العضو الذكري, معلقاً عليه "إلى الأمن العام، ارحمنا وحلّ عنّا إلى بشّار مار خليفة، أبحث عن قلبي لأجده معك هذا المساء لألتقط حبّات الأغنيات في ليل البلد السعيد أعتذر منك يا ولدي وأنت في أولى محاولاتك تصاب بخيبة أمل في بلد يفقد فيه الإنسان ذلك الأمل بشكل يومي ساحق في غياب العدالة والحرمان من الحريّات والحقوق الأصليّة وكل ذلك سبب مباشر لكل هذه الانهيارات والانفجارات والانحطاط الحضاري الذي نتدهور فيه منذ سنوات".

وأضاف خليفة مستعيداً حادثة مشابهة واجهها هو نفسه، مع أغنية "أنا يوسف يا أبي" التي اعتبرت مهينة "لأنبياء الله" وأوصلته إلى المحكمة، وقال "يا أبي أما زلت تذكر أغنية "يوسف" وكيف رافقتني ذات يوم من سنة ١٩٩٩ إلى قصر العدل في مدينتنا "بيروت" لحضور جلسة دعوى الحق العام على تحقير الشعائر الدينيّة من خلال الموسيقى والأغنية  كان الواقع وما زال يتعرّض لعمليّة انقطاع الوعي، وبالطبع إن الأغنية لا تكون مقدّسة إلى هذا الحد للادعاء عليها ولكن هذا هو حَد البلد "وطني دائماً على حق"، لا، عذراً "ليس وطني دائماً على حق".

وتابع خليفة " لم تستطع يا بلد أن تفلت من براثن الأمن العام الحريص على "الأمن" والحريّة والأخلاق والدين وما شابه ذلك فاعتقل الأغنية. ليس لنا وطن يا ولدي وربما من حسن حظنا أنّ وطننا هو وطن الأغنيات والموسيقى والجمال.

ومارسيل خليفة مؤلف موسيقي ومغني وعازف عود لبناني مواليد عام 1950 ويعتبر أحد أهم الفنانين العرب الملتزمين بقضية فلسطين، أول أسطوانة له في حياته الفنية طبعت في (باريس) عام 1976 وتشمل أربع قصائد لمحمود درويش وقصيدة جفرا للشاعر الفلسطيني عزالدين المناصرة .

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved